الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

حاسي بحبح عروس السهوب

 

الموقع:

تقع على بعد 250 كلم من الجزائر العاصمة جنوبا و50 كلم شمالا من مقر الولاية على الطريق الوطني رقم 01، وتتربع على مساحة قدرها 763 كلم مربع، ويشتمل إقليم البلدية إلى جانب التجمع السكاني الرئيسي تجمعين سكانيين ثانويين هما، حاسي المرة والمصران.

وقد عرف أول تخطيط للنسيج العمراني سنة 1932 م، أين ظهرت أول تجزئة ترابية سميت بتجزئة الوسط تمحورت حول الطريق الوطني رقم 01، لتشكيل المحور الأساسي لامتداد وتطور النسيج العمراني لبلدية حاسي بحبح في جميع الاتجاهات.

 

صورة الخريطة
صورة الخريطة
صورة الخريطة

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/10097373.jpg

من معالمها السياحية والتاريخية:

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/6873604.jpg

حمام حاسي بحبح المعدني (المصران) الذي يبعد عن مقر الدائرة بـ 08 كم إلى الجنوب في الطريق الوطني رقم 01. كما تشتهر ببئرها ذي الطاحونة الشامخة المعروفة باسمه. دائرة حاسي بحبح بها أشهر وأكبر جبل ملحي في العالم "حجر الملح" الذي يبعد عنها بحوالي 25 كم إلى الجنوب وفي نفس الطريق الذي يربطها بمقر ولاية الجلفة.

 

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/6799724.jpg

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/11068954.jpg

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/11067033.jpg

 

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/6798929.jpg

أما عدد السكان فقد تجاوز 100000 نسمة في جوان 2007 م، بمعدل نمو ديمغرافي يساوي 5,44 بالمائة. مدينة حاسي بحبح هي عاصمة عرش أولاد سيدي امحمد من ذرية سيدي نايل الولي الصالح الشهير الذي هو جد أغلب سكان هذه المنطقة بل الولاية. وهؤلاء القوم يمتهون منذ القدم تربية الماشية ويعيشون على مكسوبها وهذه الثروة هي من أجود الضأن على البسيطة حسب ما يتعارف عليه أهل الاختصاص...إذ أن الباحثون عن كباش العيد يأتون من كل حدب وصوب عشية العيد لعلهم يظفرون بكباشهم الملاح التي هي مكسوب وغلة المنطقة وأريافها مثل زاغز والمقاسم والبعاج والقرابيس...وغيرها وما جاورها من المناطق.

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/10883984.jpg

نشاطات ومبدعون

وتتميز المنطقة بطابع سهبي، يعتمد فيها 60 بالمائة من مجموع اليد العاملة النشطة على نشاط الرعي والفلاحة (الحبوب الجافة)، و 40 بالمائة يوزعون على باقي القطاعات التي من أهمها قطاع التربية والتكوين، الإدارة العمومية والخدمات المختلفة : صناعة تجارة حرف...الخ

الأدب والشعر و…والمبدعون في كل الفنون

مدينة حاسي بحبح التي تبعد عن مقر الولاية بـ 50 كم شمالا وهي دائرة تزخر بطاقات رائدة في شتى المجالات منها الأدب والشعر ''' كمثل الشاعر قارف عيسى بن جلول،البشير ضيف الله بن الطيب،أحمد موفقي،وقارف بلال،طلال ضيف،وفضيل خاضر،ومحمد بن عيسى بختي ،ورشيد منصور ،والنعاس صالح ،وبن يوسف مويسي ،وبكاي عبد القادر بن محمد،هزرشي عمر بن قميش...ويحيى بختي و الحواس لوعيل في الشعر الملحون وعزلاوي عبد السلام ،وطويل بلقاسم بن الذايدي،ومحمدي محمد المعروف بالقلاسة'''،وهؤلاء جلهم يقضمون الشعر الفصيح إلا الأسماء الأخيرة فإنها تختص الشعر الشعبي أو ما يسمى بالشعر الملحون....كما أن هناك شبابا ذاع صيتهم في القصة القصيرة والتآليف من أمثال '''قربوعة عبد الباقي وأبو الخير عماري وفريحة اميلية وقويدر فيطس وغراب المسعود وشايب بلقاسم وجيلاني ضيف ومسعودة مزارة ...وموفقي السعيد'''،كما أن هناك بعض الطاقات الأخرى تختص في أنشطة أخرى كالموسيقى والتلحين من أمثالهم '''الأستاذ خذير جلول،وضيف عبد الرحمان ''' الذي أشتهرت أغانيه المدوية في الأعراس بالغناء النايلي الأصيل ...كما أن هناك شباب آثر التأليف والتصميم من نوع آخر ألا وهو تصميم المواقع والمنتديات الإلكترونية الذائعة الصيت من أمثالهم الأخوين '''خذير يوسف وخذير كمال بمنتدياتهما الشهيرة "منتديات نبع الجزائر"،و"اللمة الجلفاوية"،أو ما تسمى" بمنتديات الجزائر 17 "وغيرهما،وكذا الأستاذ محمد بلعدل المعروف بأبي علاء "بمنتديات شبكة الدلامجية" والأستاذ بختي "بمنتديات نور سات"...والشاب نقبيل الحاج بموقع ذي الدعم التقني المعروف "ببدرهوست"...كما لا ننسى في مجال آخر الأستاذ الأمين لعروسي في مجال السيراميك والفنون التشكيلية والأستاذ صيلع دحمان في مجالي الخط العربي والزخرفة والرسم'''...وشباب آخرون لا يسعنا ذكر أسمائهم....

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/7047397.jpg

هذا وتشتهر مدينة حاسي بحبح بعدة مرافق أهما الحمام المعدني بناحية المصران الذي يبعد عن مقر الدائرة بـ 08 كم إلى الجنوب في الطريق الوطني رقم 01 كما تشتهر ببئرها ذي الطاحونة الشامخة المعروفة باسمه...كما أن دائرة حاسي بحبح بها أشهر .

http://commondatastorage.googleapis.com/static.panoramio.com/photos/original/10574757.jpg

وأكبر جبل ملحي في العالم "حجر الملح" الذي يبعد عنها بحوالي 25 كم إلى الجنوب وفي نفس الطريق الذي يربطها بمقر الولايةالجلفة....كما أن مدينة حاسي بحبح هي عاصمة فرقة أولاد سيدي امحمد من ذرية سيدي نايل الولي الصالح الشهير الذي هو جد أغلب سكان هذه المنطقة ...وهؤلاء القوم يمتهنون منذ القدم تربية الماشية ويعيشون على مكسوبها وهذه الثروة هي من أجود الضأن على البسيطة حسب ما يتعارف عليه أهل الإختصاص...إذ أن القاصدون لكباش العيد يأتون من كل حدب وصوب عشية العيد لعلهم يظفرون بكباشهم الملاح والتي تدخل السرور إلى بيوتهم صبيحة العيد كأضاحي يقدمونها شكرا لله كما فعل سيدنا إبراهيم الخليل علية أفضل الصلاة وأزكى التسليم....
قد نكون قد ذكرنا بعضا من مبدعي حاسي بحبح وفنانيها على سبيل الذكر لا الحصر فمعذرة...على من لم ندرج أسماءهم....

 

 

لطلب المزيد أنظر إلى مدونة الدلامجية الصدق والموضوعية

1 التعليقات:

  1. واوووووووووووووووووووووووووووو هداك معاوي

    ردحذف

بحث هذه المدونة الإلكترونية